***فوائدتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :
في ضوء المبررات السابقة لتطبيق إدارةالجودة الشاملة في التعليم فإن إدارة الجودة الشاملة في التعليم يمكن أن تحققالفوائد التالية للتعليم وهي :
1 ـ ضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسةتعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات بدقة .
2 ـ الارتقاء بمستويالطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
3 ـزيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية ورفع مستويأدائهم .
4 ـ زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع ,
5 ـتوفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملينبالمؤسسة التعليمية مهما كلن حجمها ونوعها .
6 ـ زيادة الوعي والانتماء نحوالمؤسسة من قبل الطلاب والمجتمع المحلي .
7 ـ الترابط والتكامل بين جميعالإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق .
9 ـ تطبيق نظامالجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحلي والاعترافالعالمي.
***مبادئ الجودة الشاملة : ـ
أولا ـ التركيز على المستفيد : وهذايعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك ، خاصة أن المنشأة بمختلفأنواعها وجدت من أجلهم .
ثانيا ـ التركيز على العمليات : وتعني أن السيطرة علىعملية الأداء ، وليس جودة المنتج هو قلب نظام إدارة الجودة الشاملة .
ثالثا ـالقيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .
رابعا ـ تمكين العاملين :بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :
1 ـ أي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنهيأتي من الذين تعرفهم .
2 ـ الجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ،والتعرف على حاجاتهم ، وظروف العمل المحيطة بهم .
3 ـ يمكن تفجير الطاقةالمخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم في القرار .
خامسا ـالتحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاث قواعدمهمة هي :
1 ـ التركيز على العميل .
2 ـ فهم العملية .
3 ـ الالتزامبالجودة .
سادسا ـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذييجعل عدد الأخطاء عند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ،وبدون أخطاء ، وهذا يهدف إلى جعل التكلفة في الحد الأدنى ، وفي نفس الوقت للحصولعلى رضا المستفيدين .
سابعا ـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هماالعمود الفقري للجودة ، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .
ثامنا ـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، أوذات خصائص مشتركة ، أو مجموعة من العلاقات تؤدي إلى هدف مشترك مثل : الإدارة العامة، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ، التجهيزات . توحيد الجهودالسابقة للتركيز على المستفيد
تاسعا ـ العلاقة مع الموردين .
***وسائل التطبيق :
التحول نحو إدارة الجودة الشاملة :
لمعرفة التحول نحو العمل بإدارةالجودة الشاملة لا بد من عقد مقارنة بين النظام التقليدي المعمول به ، وبين النظامالجديد والذي يعرف بالجودة الشاملة :
العمل بالنظام التقليدي العملبنظام الجودة الشاملة
* التحسين وقت الحاجة * التحسين المستمر
* جودة أعلىتعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل .
* البحت عن المشكلات المتعلقةبالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرروقوعها .
* يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتمالتخطيط لتجنبها .
من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض .
المهمإرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .
* تعد الجودة وظيفة من وظائفالتصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد .
* قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,
***كيفية أداء العمل:-
الفرق بينالتعليم والصناعة
الصناعة التعليم
أولا ـ الأهداف :-
* الأهداف مادية :تعتمد على الربح كمقياس .
السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم؟
* التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمةوالشخصية .
***ثانيا ـ العمليات :-
* من السهل تحديد العمليات الصناعية .
* منالسهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية
* ولكن في التعليم العملية تفاعليةتتم بين المعلم والمتعلم .
* ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهمسلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم .
وعليهيصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية .
*** ثالثا ـ المدخلات:-
* فيالصناعة يمكن التحكم في المدخلات .
* ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشرقد يختلف أداؤهم .
وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودةالمخرجات .
*** رابعا ـ المحرجات :-
* يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاءالعميل .
* في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم .
وسائل التطبيق الفاعل :
متطلبات لنجاح التطبيق : ـ
* القيادةالإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير .
*التعليموالتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل .
* الاتصالات الفعالة : تقديم التغذيةالراجعة .
* وجود نظام توكيد الجودة .
* وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق .
* وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية .
*** مقاييس التعليم :-
لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية :
1 ـما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟
2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟
3 ـ ما الفرقبين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟
4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس؟
5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟
6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضعالموجود
*** مقاييس التعليم :
طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودةالشاملة في التعليم :
لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيالتعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية :
1 ـالمعرفة :
وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بماسبق
معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته .
2 ـالبراعة :
هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي .
3 ـ الحكمة :
هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات .
4 ـالشخصية :
وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمةمرتبطة
بالتحفيز .
***مقاييس التعليم :-
* مدى التحصيل المعرفي عند الطالب .
* مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم .
* مستوى خريجي المدرسة .
* مستوىالإداريين والمعلمين .
* مدى رضا الإداريين والمعلمين .
* الخدمات التيتقدمها المدرسة .
* الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية .
* خدمةالمجتمع .
المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ
1 ـ عدمالتزام الإدارة العليا.
2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملةوليس على النظام ككل.
3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودةالشاملة.
4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
5 ـ تبني طرق وأساليبلإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة.
6 ـ مقاومة التغيير سواء منالعاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
7 ـ توقع نتائجفورية وليست على المدى البعيد.
المراجع :
1 ـ الجودة الشاملة والتميز فيالمؤسسات التعليمية د . عبد الرحمن المديرس
2 ـ الجودة الشاملة في التعليم أ . محمد بن صالح الشدوي
3 ـ الجودة الشاملة والمدرسة د . محمد يوسف أبو ملوح
4 ـالجودة الشاملة في التدريس د . محمد يوسف أبو ملوح
5 ـ الجودة في التعليم أ . عامر بن عبد الله الشهراني
6 ـ إدارة الجودة الشاملة أ د . رياض رشاد البنا
7 ـ الجودة الشاملة فلسفة وتخطيط جيم هيريرا
8 ـ الجودة الشاملة أ . أحمدإبراهيم
9 ـ إدارة المؤسسات التربوية أ . حافظ أحمد
10 ـ النجاح والفشل فيإدارة الجودة الشاملة م . عرف سمان
11 ـ مفهوم الجودة الشاملة أ . محمد عليحلواني
12 ـ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم .
انتهى والحمدلله
عادل نصار
في ضوء المبررات السابقة لتطبيق إدارةالجودة الشاملة في التعليم فإن إدارة الجودة الشاملة في التعليم يمكن أن تحققالفوائد التالية للتعليم وهي :
1 ـ ضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسةتعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات بدقة .
2 ـ الارتقاء بمستويالطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
3 ـزيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية ورفع مستويأدائهم .
4 ـ زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع ,
5 ـتوفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملينبالمؤسسة التعليمية مهما كلن حجمها ونوعها .
6 ـ زيادة الوعي والانتماء نحوالمؤسسة من قبل الطلاب والمجتمع المحلي .
7 ـ الترابط والتكامل بين جميعالإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق .
9 ـ تطبيق نظامالجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحلي والاعترافالعالمي.
***مبادئ الجودة الشاملة : ـ
أولا ـ التركيز على المستفيد : وهذايعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك ، خاصة أن المنشأة بمختلفأنواعها وجدت من أجلهم .
ثانيا ـ التركيز على العمليات : وتعني أن السيطرة علىعملية الأداء ، وليس جودة المنتج هو قلب نظام إدارة الجودة الشاملة .
ثالثا ـالقيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .
رابعا ـ تمكين العاملين :بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :
1 ـ أي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنهيأتي من الذين تعرفهم .
2 ـ الجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ،والتعرف على حاجاتهم ، وظروف العمل المحيطة بهم .
3 ـ يمكن تفجير الطاقةالمخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم في القرار .
خامسا ـالتحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاث قواعدمهمة هي :
1 ـ التركيز على العميل .
2 ـ فهم العملية .
3 ـ الالتزامبالجودة .
سادسا ـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذييجعل عدد الأخطاء عند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ،وبدون أخطاء ، وهذا يهدف إلى جعل التكلفة في الحد الأدنى ، وفي نفس الوقت للحصولعلى رضا المستفيدين .
سابعا ـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هماالعمود الفقري للجودة ، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .
ثامنا ـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، أوذات خصائص مشتركة ، أو مجموعة من العلاقات تؤدي إلى هدف مشترك مثل : الإدارة العامة، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ، التجهيزات . توحيد الجهودالسابقة للتركيز على المستفيد
تاسعا ـ العلاقة مع الموردين .
***وسائل التطبيق :
التحول نحو إدارة الجودة الشاملة :
لمعرفة التحول نحو العمل بإدارةالجودة الشاملة لا بد من عقد مقارنة بين النظام التقليدي المعمول به ، وبين النظامالجديد والذي يعرف بالجودة الشاملة :
العمل بالنظام التقليدي العملبنظام الجودة الشاملة
* التحسين وقت الحاجة * التحسين المستمر
* جودة أعلىتعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل .
* البحت عن المشكلات المتعلقةبالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرروقوعها .
* يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتمالتخطيط لتجنبها .
من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض .
المهمإرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .
* تعد الجودة وظيفة من وظائفالتصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد .
* قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,
***كيفية أداء العمل:-
الفرق بينالتعليم والصناعة
الصناعة التعليم
أولا ـ الأهداف :-
* الأهداف مادية :تعتمد على الربح كمقياس .
السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم؟
* التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمةوالشخصية .
***ثانيا ـ العمليات :-
* من السهل تحديد العمليات الصناعية .
* منالسهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية
* ولكن في التعليم العملية تفاعليةتتم بين المعلم والمتعلم .
* ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهمسلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم .
وعليهيصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية .
*** ثالثا ـ المدخلات:-
* فيالصناعة يمكن التحكم في المدخلات .
* ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشرقد يختلف أداؤهم .
وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودةالمخرجات .
*** رابعا ـ المحرجات :-
* يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاءالعميل .
* في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم .
وسائل التطبيق الفاعل :
متطلبات لنجاح التطبيق : ـ
* القيادةالإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير .
*التعليموالتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل .
* الاتصالات الفعالة : تقديم التغذيةالراجعة .
* وجود نظام توكيد الجودة .
* وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق .
* وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية .
*** مقاييس التعليم :-
لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية :
1 ـما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟
2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟
3 ـ ما الفرقبين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟
4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس؟
5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟
6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضعالموجود
*** مقاييس التعليم :
طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودةالشاملة في التعليم :
لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيالتعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية :
1 ـالمعرفة :
وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بماسبق
معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته .
2 ـالبراعة :
هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي .
3 ـ الحكمة :
هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات .
4 ـالشخصية :
وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمةمرتبطة
بالتحفيز .
***مقاييس التعليم :-
* مدى التحصيل المعرفي عند الطالب .
* مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم .
* مستوى خريجي المدرسة .
* مستوىالإداريين والمعلمين .
* مدى رضا الإداريين والمعلمين .
* الخدمات التيتقدمها المدرسة .
* الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية .
* خدمةالمجتمع .
المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ
1 ـ عدمالتزام الإدارة العليا.
2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملةوليس على النظام ككل.
3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودةالشاملة.
4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
5 ـ تبني طرق وأساليبلإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة.
6 ـ مقاومة التغيير سواء منالعاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
7 ـ توقع نتائجفورية وليست على المدى البعيد.
المراجع :
1 ـ الجودة الشاملة والتميز فيالمؤسسات التعليمية د . عبد الرحمن المديرس
2 ـ الجودة الشاملة في التعليم أ . محمد بن صالح الشدوي
3 ـ الجودة الشاملة والمدرسة د . محمد يوسف أبو ملوح
4 ـالجودة الشاملة في التدريس د . محمد يوسف أبو ملوح
5 ـ الجودة في التعليم أ . عامر بن عبد الله الشهراني
6 ـ إدارة الجودة الشاملة أ د . رياض رشاد البنا
7 ـ الجودة الشاملة فلسفة وتخطيط جيم هيريرا
8 ـ الجودة الشاملة أ . أحمدإبراهيم
9 ـ إدارة المؤسسات التربوية أ . حافظ أحمد
10 ـ النجاح والفشل فيإدارة الجودة الشاملة م . عرف سمان
11 ـ مفهوم الجودة الشاملة أ . محمد عليحلواني
12 ـ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم .
انتهى والحمدلله
عادل نصار