منتدى مدرسة كفر العرب الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة كفر العرب الإعدادية المشتركة

منتدى تعليمى اجتماعى ثقافى يهتم بالطالب والمعلم و ولى الأمر


    ادارة الـــجودة الشــــاملة في المؤســسات الــتربويةالتــــعليمية

    عادل نصار
    عادل نصار
    Admin


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : وكيل شئون العاملين - رئيس لجنة النظام والمراقبة بالمدرسة

    ادارة الـــجودة الشــــاملة في المؤســسات الــتربويةالتــــعليمية Empty ادارة الـــجودة الشــــاملة في المؤســسات الــتربويةالتــــعليمية

    مُساهمة  عادل نصار الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 12:10 pm

    ***فوائدتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :
    في ضوء المبررات السابقة لتطبيق إدارةالجودة الشاملة في التعليم فإن إدارة الجودة الشاملة في التعليم يمكن أن تحققالفوائد التالية للتعليم وهي :
    1 ـ ضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسةتعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات بدقة .
    2 ـ الارتقاء بمستويالطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
    3 ـزيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية ورفع مستويأدائهم .
    4 ـ زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع ,
    5 ـتوفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملينبالمؤسسة التعليمية مهما كلن حجمها ونوعها .
    6 ـ زيادة الوعي والانتماء نحوالمؤسسة من قبل الطلاب والمجتمع المحلي .
    7 ـ الترابط والتكامل بين جميعالإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق .
    9 ـ تطبيق نظامالجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحلي والاعترافالعالمي.
    ***مبادئ الجودة الشاملة : ـ
    أولا ـ التركيز على المستفيد : وهذايعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك ، خاصة أن المنشأة بمختلفأنواعها وجدت من أجلهم .
    ثانيا ـ التركيز على العمليات : وتعني أن السيطرة علىعملية الأداء ، وليس جودة المنتج هو قلب نظام إدارة الجودة الشاملة .
    ثالثا ـالقيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .
    رابعا ـ تمكين العاملين :بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :
    1 ـ أي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنهيأتي من الذين تعرفهم .
    2 ـ الجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ،والتعرف على حاجاتهم ، وظروف العمل المحيطة بهم .
    3 ـ يمكن تفجير الطاقةالمخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم في القرار .
    خامسا ـالتحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاث قواعدمهمة هي :
    1 ـ التركيز على العميل .
    2 ـ فهم العملية .
    3 ـ الالتزامبالجودة .
    سادسا ـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذييجعل عدد الأخطاء عند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ،وبدون أخطاء ، وهذا يهدف إلى جعل التكلفة في الحد الأدنى ، وفي نفس الوقت للحصولعلى رضا المستفيدين .
    سابعا ـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هماالعمود الفقري للجودة ، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .
    ثامنا ـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، أوذات خصائص مشتركة ، أو مجموعة من العلاقات تؤدي إلى هدف مشترك مثل : الإدارة العامة، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ، التجهيزات . توحيد الجهودالسابقة للتركيز على المستفيد
    تاسعا ـ العلاقة مع الموردين .

    ***وسائل التطبيق :
    التحول نحو إدارة الجودة الشاملة :
    لمعرفة التحول نحو العمل بإدارةالجودة الشاملة لا بد من عقد مقارنة بين النظام التقليدي المعمول به ، وبين النظامالجديد والذي يعرف بالجودة الشاملة :
    العمل بالنظام التقليدي العملبنظام الجودة الشاملة
    * التحسين وقت الحاجة * التحسين المستمر
    * جودة أعلىتعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل .
    * البحت عن المشكلات المتعلقةبالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرروقوعها .
    * يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتمالتخطيط لتجنبها .
    من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض .
    المهمإرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .
    * تعد الجودة وظيفة من وظائفالتصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد .
    * قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,

    ***كيفية أداء العمل:-
    الفرق بينالتعليم والصناعة
    الصناعة التعليم
    أولا ـ الأهداف :-
    * الأهداف مادية :تعتمد على الربح كمقياس .
    السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم؟
    * التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمةوالشخصية .
    ***ثانيا ـ العمليات :-
    * من السهل تحديد العمليات الصناعية .
    * منالسهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية
    * ولكن في التعليم العملية تفاعليةتتم بين المعلم والمتعلم .
    * ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهمسلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم .
    وعليهيصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية .
    *** ثالثا ـ المدخلات:-
    * فيالصناعة يمكن التحكم في المدخلات .
    * ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشرقد يختلف أداؤهم .
    وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودةالمخرجات .
    *** رابعا ـ المحرجات :-
    * يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاءالعميل .
    * في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم .
    وسائل التطبيق الفاعل :
    متطلبات لنجاح التطبيق : ـ
    * القيادةالإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير .
    *التعليموالتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل .
    * الاتصالات الفعالة : تقديم التغذيةالراجعة .
    * وجود نظام توكيد الجودة .
    * وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق .
    * وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية .

    *** مقاييس التعليم :-
    لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية :
    1 ـما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟
    2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟
    3 ـ ما الفرقبين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟
    4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس؟
    5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟
    6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضعالموجود
    *** مقاييس التعليم :
    طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودةالشاملة في التعليم :
    لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيالتعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية :
    1 ـالمعرفة :
    وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بماسبق
    معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته .
    2 ـالبراعة :
    هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي .
    3 ـ الحكمة :
    هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات .
    4 ـالشخصية :
    وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمةمرتبطة
    بالتحفيز .

    ***مقاييس التعليم :-
    * مدى التحصيل المعرفي عند الطالب .
    * مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم .
    * مستوى خريجي المدرسة .
    * مستوىالإداريين والمعلمين .
    * مدى رضا الإداريين والمعلمين .
    * الخدمات التيتقدمها المدرسة .
    * الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية .
    * خدمةالمجتمع .

    المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ
    1 ـ عدمالتزام الإدارة العليا.
    2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملةوليس على النظام ككل.
    3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودةالشاملة.
    4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
    5 ـ تبني طرق وأساليبلإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة.
    6 ـ مقاومة التغيير سواء منالعاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
    7 ـ توقع نتائجفورية وليست على المدى البعيد.

    المراجع :
    1 ـ الجودة الشاملة والتميز فيالمؤسسات التعليمية د . عبد الرحمن المديرس
    2 ـ الجودة الشاملة في التعليم أ . محمد بن صالح الشدوي
    3 ـ الجودة الشاملة والمدرسة د . محمد يوسف أبو ملوح
    4 ـالجودة الشاملة في التدريس د . محمد يوسف أبو ملوح
    5 ـ الجودة في التعليم أ . عامر بن عبد الله الشهراني
    6 ـ إدارة الجودة الشاملة أ د . رياض رشاد البنا
    7 ـ الجودة الشاملة فلسفة وتخطيط جيم هيريرا
    8 ـ الجودة الشاملة أ . أحمدإبراهيم
    9 ـ إدارة المؤسسات التربوية أ . حافظ أحمد
    10 ـ النجاح والفشل فيإدارة الجودة الشاملة م . عرف سمان
    11 ـ مفهوم الجودة الشاملة أ . محمد عليحلواني
    12 ـ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم .
    انتهى والحمدلله
    عادل نصار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:16 am